منتديات كول ستارز~>آفاق الإبداع


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مكونآت الدم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ريحانة الجنة
المـديـرة العـــامة
المـديـرة العـــامة
avatar

~عدد المسآهمآت~ : 426
نــ*ـج*ــوم التـمــيـز : 1064
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/03/2009

مُساهمةموضوع: مكونآت الدم   الثلاثاء أغسطس 25, 2009 11:10 pm

خلية الدم الحمراء



خلية دم حمراءالكريات الدموية الحمراء: هي عبارة عن خلاية مقعرة عديمة النواة تحتوي على صبغة الهيموغلوبين أو HB تدعى بخضاب الدم وهي عبارة عن بروتين أحمر اللون يقدر عددها ب4ألى 5 مليون كرية ملم المكعب من الدم تحتوي على كل كرية على 300جزيئة من HB قطرها يصل إلى 7مكرون ويعتبر قطر صغير جدا ...


مراء أو خلية الدم الحمراء (بالإنجليزية: Red blood cell) أو ( المصطلح العلميErythrocyte) هي إحدى مكونات خلايا الدم و أكثرها عددا. وتحتوى هذه الخلايا على الهيموجلوبين. والهيموجلوبين هو الذي يسمح للخلايا بحمل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون، إلى جانب هذه الوظيفة فإن الهيموجلوبين بمثابة الصبغة التي تكسب الدم لونه الأحمر. عندما يكون الدم في الرئتين فإن خضاب الدم-الهيموجلوبين- في كريات الدم الحمراء يتحد مع الأوكسجين ليشكل خضاب الدم المؤكسج .يحمل الدم الأوكسجين إلى الأنسجة حيث يتفكك خضاب الدم المؤكسج ويعطي الخلايا الأوكسجين ويأخذ منها ثاني أوكسيد الكربون الذي يتحد مع الخضاب ليشكل كربامين خضاب الدم وعندما يعود الدم القاتم-المحمل بثاني أوكسيد الكربون إلى الرئتين ليتفكك من جديد ويطلق ثاني أوكسيد الكربون الذي تطرحه الرئتين بعملية الزفير.



خلايا الدم الحمرا لاتحتوي على نواة حتى تستطيع ان تحمل اكبر قدر من الاكسجين





خلية الدم البيضاء



الخلية البيضاء أو خلية الدم البيضاء (بالإنجليزية: White blood cell) أو (الاسم العلمي: Leucocyte) هي أحد خلايا الدم الرئيسية بالإضافة للخلية الحمراء و الصفائح الدموية. الوظيفة الرئيسية للخلايا البيضاء هي الدفاع عن الجسم ضد الأمراض المعدية، و هي جزء من الجهاز المناعي. و هي خلايا الجهاز المناعي وظيفتها الدفاع عن الجسم ضد كل الأمراض المعدية والمواد الأجنبية هناك عدة أنواع مختلفة ومتنوعة من الكريات البيضاء، لكنها جميعا تتشكل من خلية جذعية متعددة القدرات في نقي العظام المعروفة باسم خلية جذعية مكونة للدم.

عدد الكريات البيضاء في الدم غالبا ما تكون مؤشرا على المرض. وهناك عادة بين 4 × 109 و 11 × 109 خلايا الدم البيضاء في لتر من الدم، أي ما يقارب 1 ٪ من الدم عند البالغين الأصحاء. في حالات مثل ابيضاض الدم (اللوكيميا) يكون عدد الكريات البيضاء أعلى من طبيعي، وفي نقص الكريات البيضاء يكون هذا العدد أقل من ذلك بكثير. الخصائص الفيزيائية للكريات البيضاء، مثل الحجم، والموصلية، والحبوبية، قد تتغير بسبب التفعيل أو بسبب وجود خلايا غير ناضجة أو خبيثة كما في أبيضاض الدم.





أصل التسمية

أطلق عليها اسم خلايا الدم البيضاء من حقيقة انه بعد إجراء التثفيل (الطرد المركزي) لعينة من الدم، فنلاحظ وجود الكريات البيضاء كطبقة رقيقة بيضاء من الخلايا المنواة بين رسابة خلايا الدم الحمراء وبلازما الدم. المصطلح العلمي كرة الدم البيضاء يعكس مباشرة هذا الوصف و هو مشتق من اليونانية leukos—الأبيض، وkytos – الخلية. بلازما الدم قد تكون أحيانا خضراء إذا كانت هناك كميات كبيرة من العدلات في العينة، ويرجع ذلك إلى الهيم – الموجود بالإنزيم Myeloperoxidase الذي تنتجه العدلات.

أنواع خلايا الدم البيضاء

هناك عدة أنواع مختلفة من خلايا الدم البيضاء. التقنية الأساسية لتصنيفها هي البحث عن وجود حبيبات، مما يسمح لتمايز الخلايا إلى فئات محببة و غير محببة.

المحببة : تتميز الكريات البيضاء بوجود حبيبات مختلفة في الهيولى عندما ينظر إليها تحت المجهر الضوئي. هذه الحبيبات هي إنزيمات مرتبطة بالغشاء و تقوم بهضم الجسيمات المبتلعة. وهناك ثلاثة أنواع من الكريات البيضاء المحببة: العدلات، محبات الأساس، محبات الحمض والتي سميت حسب تلون كل منها.

غير المحببة: تتميز هذه الكريات البيضاء بغياب الحبيبات في الهيولى. ورغم أن الاسم يعني عدم وجود حبيبات في هذه الخلايا لكنها تحتوي على حبيبات غير نوعية تشبه زرقة اللازورد، والتي هي الجسيمات الحالة. هذه الكريات البيضاء تشمل: اللمفاويات، وحيدات النوى، و البالعات الكبيرة.


طبعا خلايا الدم البيضاء هي اسهل الاخلايا لاخد حمض DNA &RNAمنها لوجود نواة فيها ولسهولة سحب الدم







الصفائح الدمويه

.صفيحة دموية أو الصُفَيحة (بالإنجليزية: Platelet) أو (العلمي: thrombocytes) هي من مكونات الدم الرئيسية. وظيفتها الرئيسية هي تكوين الخثرات (الجلطات) لوقف النزف. تنتج الصفائح من قبل خلايا نواء في نخاع العظم.

و الصفيحات ليست خلايا بل هي أجزاء مفلطحة من السيتوبلازم، بقطر ٣ نانو متر تقريباً. و هي ذو شكل غير منتظم و لا تحتوي على نواة أو عضيات. و يتراوح عمرها المتوسط من سبعة إلى عشرة أيام. و تلعب الصفائح الدموية دوراً هاماً في عملية التخثر بسبب قدرتها على الالتصاق والترابط فيما بينها نتيجة تحريض لإشارات التحريض التخثري. و هي من المواد الأكثر تواجدا بالدم بعد الخلايا الحمراء حيث يتراوح عددها 150000 إلى 400000 الف في مم المكعب.


الصفائح تلعب دور مهم في التئام الجروح






طبعا المدخنين دائما نسبة دمهم عاليا مش نووع من الصحه لانه الدخان بيحل مكان الاكسجين في الدم وبالتالي بتقل نسبة O2 وبتزيد co2 و ونتيجه لهيك بتزيد كريات الدم الحمراء لحتى تقدر تحمل اكبر قدر ممكنمن الاكسجين

اخيرا البلازما هي اللي بتحتوي كل خلايا الدم

تعريف بلازما الدم ==>هي أحد مكونات الدم: مادة سائلة شفافة تميل إلى الاصفرار ولها دور مهم في انتقال الماء والأملاح وأيضا المواد الغذائية مثل السكريات والفيتامينات والهرومونات وغيرها.


وظيفة بلازما الدم

نقل المواد الغذائية اللازمة للخلية من مكان الامتصاص أو التصنيع إلى الأماكن المختلفة من الجسم.
نقل نواتج عملية الاستقلاب أو الأيض.

مكونات بلازما الدم

كما قلنا، فإن البلازما عبارة عن سائل يحتوي على مواد ذات أوزان جزيئية عالية أو منخفضة و التي تكون حوالي 10% من حجمه ، حيث أنها تتكون من:

الماء: نسبته (92%) من حجمها.
بروتينات البلازما: تكوّن ما مقداره 7% من حجم البلازما مثل:ألبيومين(60%),وغلوبيولين(35%),وفيبرينوجين(4%), وبروتينات أخرى حوالي(1%),مثل الانزيمات والهرمونات.
الأيونات غير العضوية مثل:البايكربونات، الكلور، الفوسفات,
الكالسيوم، الصوديوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم.

مواد عضوية أخرى مثل: الكربوهيدرات وخاصة الغلوكوز، والدهون,والحموض الامينية، وحمض
اللاكتيك، والكوليسترول.

غازات مذابة.
الفضلات النتروجينية مثل: اليوريا، وحمض البوليك، وأيونات الامونيوم


دمتم بصحة مثالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://star-37.yoo7.com
ردينه



~عدد المسآهمآت~ : 8
نــ*ـج*ــوم التـمــيـز : 4
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: مكونآت الدم   الأربعاء أغسطس 26, 2009 6:39 pm

بارك الله فيج اختي ريحانة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مكونآت الدم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كول ستارز~>آفاق الإبداع :: القـــسـم العــامــ :: بنكـ المعلومآت-
انتقل الى: